STATELESSNESS

4thOnline Course on Statelessness (Arabic)

هذه الدورة التدريبية حول انعدام الجنسية هي استجابة للحاجة الى زيادة المعارف والقدرات للحد من، ولمنع، وتخفيض، وايجاد حلول لحالات انعدام الجنسية، وحماية الأشخاص عديمي الجنسية حول العالم تستند المادة التدريبية على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بانعدام الجنسية وتطورات التشريعات الوطنية، والعمل مع الأشخاص عدمي الجنسية، إضافة للإطار القانوني المتعلق بالجنسية. خلال الجلسات التدريبية سنقوم بتحليل أسباب وآثار انعدام الجنسية، ويقدم التدريب نظرة عامة على وضع الأشخاص عديمي الجنسية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الأطفال عديمي الجنسية، والعلاقة ما بين انعدام الجنسية والتهجير القسري. ويهدف التدريب إلى تعزيز استخدام وتنفيذ خطة العمل العالمية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والأمانة العامة، لإنهاء حالات انعدام .الجنسية كجزء من حملة #أناـأنتمي

6 يونيو – 1 يوليو 2022 كانون الاول 2021

ستعقد الجلسات المباشرة للدورة التدريبية عبر الإنترنت من الساعة 9:00 صباحًا إلى الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت روما. من فضلك ، انقر هنا للتحقق من منطقتك الزمنية.

سيتم تقديم الدورة باللغة العربية.

الدورة متاحة من 6 يونيو إلى 1 يوليو 2022.

جدول الأعمال
  • زيادة قدرة المشاركين على التعامل مع ظاهرة انعدام الجنسية
  • تشجيع تبادل أفضل الممارسات ما بين المشاركين والميسرين حول كيفية تخفيض ومنع حالات انعدام الجنسية وحماية الأشخاص عديمي الجنسية.
  • تعزيز استخدام وتنفيذ خطة العمل العالمية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والأمانة العامة لإنهاء حالات انعدام الجنسية كجزء من حملة # أناأنتمي.
  • تشجيع الحكومات على الانضمام إلى اتفاقيات انعدام الجنسية، وإنشاء أو تحسين الضمانات ضد انعدام الجنسية في قوانين الجنسية، والتشجيع على إزالة التمييز في قوانين

الجمهور المستهدف: تم تطوير الدورة التدريبية في المقام الأول للمسؤولين الحكوميين من المستويات العليا والمتوسطة المشاركين في صياغة وتطبيق التشريعات والسياسات التي تؤثر على الأشخاص عديمي الجنسية. ويتم قبول أعضاء المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية كمشاركين، نظرا لقدرتهم على التأثير بشكل إيجابي على حماية الأشخاص عديمي الجنسية. من المهم أن يكون لدى المشاركين معرفة جيدة جدًا بلغة الدورة، حتى يتمكنوا من الرجوع إلى مواد الخلفية، وحضور الدروس، والمشاركة في الأعمال الجماعية والمناقشات (لا تتوفر ترجمة فورية).

تتكون الدورات التدريبية عبر الأنترنت من أربعة نماذج تدريبية بمحتوى متصل، والهدف منها تقديم تحليل متعمق بشأن مواضيع الدورة لدراسة شاملة تتضمن قضايا متداخلة من عدة قطاعات.

تتألف النماذج التدريبية من جلسات حية ودورات إلكترونية بوتيرة ذاتية:

تستغرق الجلسات الحية في العادة 120 دقيقة وهي مقررة سابقا في مواعيد محددة. ستتم الجلسات الحية من خلال برنامج زوم للتعليم (Zoom for Education).

تسير دورات الوتيرة الذاتية حسب وتيرة المشترك، ويجب إكمالها قبل بداية الجلسة الحية التالية وتتألف في العادة من فيديو مسجل مسبقا و/أو قراءات من مصادر ومواد تعليمية.

تتضمن الدورة التدريبية توازنا مناسبا بين النظرية والتطبيق ويتم استخدام طرق التدريس الإبداعية القائمة على المشاركة. تهدف الدورة الى تيسير العملية التعليمية وتطبيق المعارف المكتسبة من خلال التدريب. تشمل الدورات محاضرات وعروض تقديمية ودراسات إفرادية واعمال جماعية ووسائل سمعية-بصرية وأنشطة أخرى مناسبة لأساليب التعلم المختلفة لدي المشاركين بالدورة.

من خلال هذا التدريب سيتبادل المشاركون والخبراء الميسرون أفضل الممارسات والتجارب بشأن المواضيع الرئيسية المتعلقة بمحتوى الدورات.

وتتضمن قائمة الميسرين موظفي الأمم المتحدة وخبراء في انعدام الجنسية من منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

تبلغ رسوم المشاركة 750 يورو. يجب تحويلها قبل بدء الدورة عن طريق التحويل المصرفي. يتم أيضًا قبول بطاقات الفيزا أو الماستركارد على موقع المعهد.

يرجى توجيه الاستفسارات المتعلقة بالتسجيل في الدورة والأسئلة الإدارية إلى العنوان التالي:refugee.department@iihl.org.

IIHL Learning Platform يتم استضافة الدورات التدريبية على الإنترنت للمعهد على منصة التعلم

الموعد النهائي لتقديم الطلبات وفرص المنح الدراسية والشهادة الرسمية

المرشحين مدعوون للتسجيل في الدورة بحلول 15 مايو 2022

يتوفر عدد محدود من المنح الدراسية للدورات التدريبية عبر الإنترنت وبالتالي لا يمكن ضمانها عن طريق التسجيل فقط. تعتمد المنح الدراسية على الأموال المتاحة للمعهد بفضل المساهمة الكريمة من المانحين. للتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية، يجب عليك تفصيل ذلك في الحقل المخصص في نموذج التسجيل.

يرجى ملاحظة أنه سيتم منح شهادة المشاركة الرسمية فقط لأولئك المشاركين الذين يحضرون الدورة بالكامل، بما في ذلك الجلسات الحية الشخصية ويكملون جميع المهام الإلزامية.